موريتانيا.. وضع الحجر الأساس لمركز للتكوين في مجال النفط والغاز

دشن الأمين العام لوزارة النفط والطاقة والمعادن، الموريتاني تال عثمان، مساء اليوم الأربعاء بمقر الوزارة على وضع الحجر الأساس لمركز التكوين التفاعلي في مجال تقنيات النفط والغار.

ويهدف هذا المركز إلى تمكين الطلاب والمتدربين الموريتانيين من التكوين في مجال النفط والغاز، كما سيمكن من توفير مختلف الفرص التعليمية الطويلة الأجل والمستدامة، ومن تحسين مستوي أطر الوزارة.

ويصل الغلاف المالي لهذا المشروع الممول من طرف شركتي كوسموس انيرجي وشركة “اب ابي” الى 5 ملايين دولار، كما يتضمن المشروع بناء مبنى جديد يضم قاعات تعليمية واستقبال وقاعات اجتماعات وتعليم عن بعد ومناطق استرخاء.

وأكد مايك اندرسن، نائب رئيس شركة كوسموس انيرجي أن مؤسستة جاءت إلى موريتانيا من أجل شراكة طويلة الأمد وأنها ستستثمر في الخبرات الوطنية في مجال النفط والغاز.

وأضاف أنه ومنذ وصول الشركة إلى موريتانيا سنة 2011 دهشوا بالمهنية والقدرة الفنية للشركة الموريتانية للمحروقات والأملاك المعدنية وخاصة المقاربة البناءة التي اعتمدها وزير النفط و الطاقة والمعادن وطاقمه من أجل تشجيع الشركاء الدوليين.

وأشار الى انه نظرا للاسباب الآنفة الذكر فقد قرر ت شركة كوسموس انيرجي الاستثمار في حقل أحميم الكبير للغاز، مضيفا أن هذا المركز يكتسي أهمية كبيرة لتكوين الخبرات في هذا المجال.

أما إما دلان، رئيسة دائرة غرب إفريقيا في شركة بي ابي فقد تحدثت عن أهمية الشراكة بين الدولة الموريتانية وشركة بي ابي، مؤكدة أن المركز سيوفر عرضا متوفرا في التكوين لصالح الطلاب والمتدربين الموريتانيين.

وأضافت أن هذا المركز يأتي ثمرة لسنتين من التنسيق والعمل الدؤوب وسيمكن المركز من تحضير الكادر البشري المؤهل في مجال الصناعات الخاصة بالنفط والغاز.

و. م. ا

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*